4 مقومات للمشروع لا يمكن الاستغناء عنها

4 مقومات للمشروع لا يمكن الاستغناء عنها

الحلم يبدأ بفكرة، ولاسيما إن كانت هذه الفكرة ناجحة، لذا كي تضمن النجاح تسعى بالتفكير الجيد بالفكرة كي تحقق عبرها النجاح، وهو ما يُمكن أن يجعلك بالفعل تتردد المئات من المرات، حيث كونك ممكن أن تكون عبقري بالإدارة.

لكن هناك العديد من المهام والمتعلقات بالمشروعات بجانب الإدارة، وهو فهم السوق، والتنبؤ بحجم الطلب على المنتج وتحديد طريقة الإنتاج، وغيرها من العناصر التي تتطلب الحادة إلى متخصصين كي تتمكن من تحقيق الاستفادة من الفكرة الاستثمارية.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • 4 مميزات توفرها دراسة الجدوى.
  • كيف يتم التخطيط إلى المشروع؟
  • ما هي مواصفات الأهداف التي يمكن تحقيقها عبر خطة المشروع؟
  • مقومات المشروع.

4 مميزات توفرها دراسة الجدوى

الدراسة لا يتم صياغتها هباءً بل هناك الكثير من العناصر التي تقوم بتوفيرها لا غنى عنها ولا يمكن النجاح بدونها، ويوجد العديد من الخطط والاستراتيجيات التي تساهم في بالحصول على أفضل النتائج.

فدراسة الجدوى تتطلب منك أن تلتزم بالتفاصيل الدقيقة التي تتواجد بها والتي يتم تجميعها بشكل مكتبي أو شكل ميداني، حيث أنها الخطة التي تحل لك المتاهة التي عبرها تصل إلى الكنز، أي الربح المادي الذي تريده من المشروع.

– تعزيز أرباح المشروع

هل سألت نفسك يومًا لماذا تريد الانطلاق بعالم الاستثمار؟ الإجابة بالفعل ستكون بجانب الكثير من الأهداف التي يمكن أن تدفعك إلى فعل ذلك إلا أن هناك هدف أساسي وهو الحصول على أعلى ربح مالي من خلال المشروع الاستثماري، وهو ما يدل على أن أهمية أن يكون الربح المالي الذي يمكن الحصول عليه من خلال المشروع بالفعل كبير.

– التفوق على المنافسين

يجب أن تعلم جيدًا أن المنافسة هي من العناصر التي يمكن أن تقضي على المشروع الاستثماري، خاصة أن المشروع الاستثماري الناشئ الذي تريد أن تقوم بالانطلاق من خلاله في عالم الاستثمار، ومن أهم العناصر التي يقوم هذا الفريق بتوفيرها لك هو أنك يمكن أن تقوم بالتعرف على كافة الخطط والطرق التي تمكنك من التفوق على المنافسين.

حيث أنها تذكر أهم نقاط القوة التي تتوافر عند المنافسين، حيث يمكن أن تقوم بتحليل المنافسين بالطريقة الدقيقة، وهو ما يمكنك من معرفة المنافس جيدًا، والتعرف على المميزات التي يقوم بالسيطرة بها على السوق، بالإضافة إلى أنك بالفعل تستطيع من التعرف على العناصر التي يجب عبرها أن تقوم بمركزة المشروع الخاص بك بالسوق.

– تقليل المخاطر

المخاطر هي نقاط الفشل المقتربة بالمشروع بالفعل!.

أي نوع من المخاطر يمكن التأثير على المشروع بالكثير من السلبيات التي يُمكننا أن نصفها مع التكرار بالفشل الذريع، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من العقبات التي يمكن التعرض إليها عبر تدفع المشروع إلى الكثير من الخسائر المادية الكبيرة.

لذلك، نجد أن دراسة الجدوى تقوم بالفعل بتحديد كافة الاحتمالات التي يمكن المشروع الاستثماري أن يعتمد عليها كي يتخطى أي نوع من أنواع الفشل التي يمكن أن تؤثر على المشروع عبر التعرض إلى هذه المخاطر.

– التوسع المستقبلي

إذا كنت جديد في عالم الاستثمار وتريد الانطلاق في هذا العالم المليء بالمصاعب كي تمتلك المشروع الاستثماري فقط وتحصل على مقدار المال الذي يوفره لك قبل أن تقوم بالتأكد أن هذا المشروع بالفعل سوف تقوم بتنميته، وهذا الأمر لأن الاستمرار مع زيادة التكاليف الطبيعي الذي يتغير عبر الأيام يعني أنك بالفعل على المدى البعيد سوف تتعرف بالفعل إلى الفشل.

لذا نجد أن التوسع المستقبلي هو الحل كي تتمكن من الوصول إلى نسبة الأرباح التي كانت بالفعل مرضية إليك منذ البداية، لذا نجد أن التوسع هو أحد الخطوط الرئيسية التي تقوم دراسة الجدوى بتوفيرها وضمانها لتحقق الأرباح المادية التي ترغب بها.

كيف يتم التخطيط إلى المشروع؟

عملية التخطيط إلى المشروع هي من الأمور الرئيسية، التي يجب أن تقوم بضمانها قبل أن تقوم بطرح المشروع، وهذه الخطة هي المرحلة الثانية التي يقوم بها المستثمرين بعد التأكد أن الفكرة الاستثمارية بالفعل يمكن تنفيذها، وهنا يتم تحويل الفكرة أو المشروع إلى مجموعة من الأهداف، ومجموعة من الأنشطة الرئيسية، ويمكن أن تقوم بتطبيق كافة المهارات التخطيطية الاعتيادية الخاصة بالمرحلة.

من المهم في هذه المرحلة الاعتماد على من يمتلك الخبرة، بالإضافة إلى أهمية أن تقوم بربط الخطة بالأهداف الاستراتيجية، ومن أهم العناصر التي يمكن الاعتماد عليها كي يتم تحديد الخطة الاستراتيجية الخاصة بالمشروع الاستثماري ما يلي:

– اسم المشروع الاستثماري

واحدة من أهم العناصر التي يمكن تحديدها عبر المشروع الاستثماري أن تقوم بالتعرف على اسم المشروع، وكافة المعلومات الأساسية والبديهية التي يمكن الاعتماد عليها كي تتمكن من الوصول إلى بعض البيانات التي تعينك على التعرف على القطاع، وتحديد الهوية البصرية والشعار الخاص بالمشروع.

– استراتيجيات المشروع

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يسير عليها المشروع، وهذه الاستراتيجيات بالفعل يكون لها دور كبير في الوصول إلى النتائج الإيجابية، حيث هذه الاستراتيجيات يمكن من خلالها أن تصل إلى النجاح الذي ترغب بالوصول إليه.

لذلك، يجب أن تعلم أن الاستراتيجيات يجب أن تصاغ على يد المتخصصين الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة، والذين على دراية كبيرة باستراتيجيات وتفاصيل السوق، والأبحاث، وهو ما يمنحك المقدرة على تحقيق كمية النتائج الإيجابية.

– تحديد أهداف المشروع

من متضمنات الخطة التسويقية أو الاستراتيجية الخاصة بالمشروع أن هناك العديد من الأهداف التي ينبغي أن يقوم بتحقيقها، وبهذا يتم طرح كافة الأهداف التي ينبغي تحقيقها عبر المشروع، وهو الأمر الذي يمكن عبره أن تصل إلى النجاح الذي ترغب به.

لذلك، يجب القيام بالوصول إلى معرفة كافة الأهداف التي يمكن القيام بها كي تتمكن بالفعل من تحديد النتائج التي ينبغي أن يحققها المشروع، والأهداف التي تم التوصل إليها، وهو ما يساهم في دفعك إلى معرفة ما توصلت إليه من نتائج.

– النشاطات الرئيسية

هناك الكثير من النشاطات الرئيسية التي يمكن تقديمها بالمشروع، والعديد من القواعد العامة التي يجب أن يتم الاتفاق على تحقيقها عبر المشروع الاستثماري، وأيًا كانت الطريقة التي ينبغي تحديد النشاطات الرئيسية بها.

لابد أن تقوم بالوصول إلى تحديد هذه النشاطات بالفعل عن طريق عقد مؤتمر أو القيام بعرض المحاضرة التي يمكن منها أن تقوم بإثبات ذلك أو عرضه على الفريق الخاص بالعمل.

– الفئات المستهدفة

أي مجتمع أو أي دولة من الدول التي يمكن تنفيذ المشروع بها لابد أنها تتكون من مجموعة من الطبقات والشرائح الاجتماعية المختلفة، وأيًا كانت الفئة التي تقوم باستهدافها لابد أن تكون بالفعل معروفة إليك من كافة التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بها، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على القيام بمعرفة العناصر التالية:

  • التعرف على اللغة التي يمكن مخاطبة هذه الفئة المستهدفة بها أثناء الترويج إلى المنتج أو الخدمة التي تقوم بها.
  • معرفة القدرة الشرائية لهذه الفئات لتوفير ما يقوم بالتأثير عليها.
  • القيام بصياغة المنتج من حيث الشكل والنكهات أو أي مكونات أخرى بما يتناسب مع الطبقات المستهدفة.
  • معرفة وتوضيح مقدار الفوائد التي يمكن أن تقوم بإضافتها إلى المنتج كي تتنافس مع الفئة التي تقوم باستهدافها من خلال المنتجات.
  • النتائج المتوقعة.

ومن خلال بناء شبكة ونسج المعلومات السابقة يمكن أن نقول أننا بالفعل تمكنا من التعرف على الفائدة الكلية التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها عبر تهيئة الموقع الاستثماري الخاص بك إلى الاستفادة من قبله من العملاء.

وهو الأمر الذي يمنحك الكثير من المميزات، وهي أن تتأكد بالفعل من أن النتائج التي يمكن تحقيقها من خلال المشروع الاستثماري بالفعل مرضية إليك.

ما هي مواصفات الأهداف التي يمكن تحقيقها عبر خطة المشروع؟

من الجيد التعرف على طبيعة المواصفات التي لابد أن تكون بأهداف المشروع، حيث كلما كانت هذه الأهداف بالفعل متكاملة كلما تمكنت من تحقيق النجاح، لذا لابد أن تتعرف على مواصفاتها كي تتمكن من تحقيق النجاح.

ومن أهم مواصفات الأهداف التي لابد تحقيقها من المشروع ما يلي:

  • يجب أن تكون هذه الأهداف بالفعل أهداف محددة.
  • من أهم ما يمكن أن تتصف به المواصفات الخاصة بالمشروع هو أن تكون هذه الأهداف قابلة للقياس.
  • ألا تكون هذه الأهداف خيالية لا تتناسب مع إمكانية أو فحوى المشروع، لابد أن تكون أهداف تتناسب مع المشروع قابلة للتطبيق على أرض الواقع.
  • يجب أن تحرص على أن تكون الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها بالفعل أهداف واقعية.

مقومات المشروع

يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري يتواجد الكثير من العناصر الرئيسية التي تعد من المقومات التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع الاستثماري، ومن أهم المقومات الرئيسية الأربعة لأي مشروع من المشروعات الاستثمارية ما يلي:

– المال

تعد الأرباح والتكاليف من العناصر الرئيسية التي بالفعل هي الأساس حيث أن المال هو الهدف الأساسي الذي يدخل من أجله في عالم الاستثمار، لذا يجب أن تعلم أن المال يتم حصره كي يتم توفيره من أجل العناصر التالية:

  • معرفة الأموال التي يحتاج إليها المشروع من أجل تغطية النفقات الأولية للمشروع وهي النفقات التأسيسية
  • التعرف على التكاليف التشغيلية التي يمكن منها تنفيذ المشروع
  • صياغة الجدوى الاقتصادية الكلية للمشروع الاستثماري

– الإدارة

على الرغم من أن الجميع يمكن أن يظن أن الجانب البشري هو الذي يأتي بالمركز الثاني بعد الآلات والمعدات، إلا أن هذا الأمر هو الخطأ الذي يمكن أن يتكبده أو يقع به الكثير من المستثمرين الجدد، فالأمر يتعلق بالفعل أن تقوم بإدارة المشروع على النحو الذي يمكن من خلاله أن تحصل على مبتغاك من المنتجات.

لذا، يجب أن يكون الجانب البشري بالفعل يتم اختياره على أسس علمية، أي يكون كل شخص في الموضع المتهيء له ومتناسب معه من حيث الكفاءة العلمية التي يتمتع بها الأشخاص.

– العمال

العمال هم عضد وساعد المشروع، وهم نواة الإنتاج الأولى التي يمكن من خلالها أن تصل إلى أعلى قدر من التميز، حيث يمكنك بالفعل أن تضمن أن تحصل على كمية المنتجات التي يسعى إليها العمال، بالإضافة إلى أنك يمكن أن تقوم بضمان تخطي أي نوع من أنواع مشكلات العيوب الصناعية.

– المستلزمات

الكثير من المستلزمات يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع كي يتم الحصول على النتائج الإيجابية، وهي أن تضمن أن يسير العمل على النحو الذي يضمن التغاضي عن الأعطال أو التوقفات.

لذا لابد أن تحرص على الحصول على كافة المستلزمات، لذا يجب أن تعلم أن المستلزمات يجب أن يتم إحضارها من قبل الجهة التي تتمتع بالجودة كي تحقق بالنهاية المنتجات ذات الجودة العالية التي تستطيع من خلالها تحقيق أعلى قدر من النجاح.

تواصل الآن مع شركة “بناء” أفضل شركات دراسة جدوى في الإمارات واحصل على دراسة الجدوى الناجحة التي يمكن أن تحقق منها الأرباح المادية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة