بناء

6 عناصر أساسية لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

6 عناصر أساسية لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

تهتم الدول بتنشيط حركة الاستثمار لما لها من دور عظيم في التنمية الاقتصادية للبلاد من خلال حث المستثمرين على إقامة المشاريع ومساعدة رواد الأعمال في البدء في مشاريعهم الخاصة وللمساعدة في بدء تلك المشاريع والتأكد من نجاحها عبر إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية. التي تهتم بتقييم المشاريع ودراسة الجوانب المختلفة في المشروع بهدف معرفة مدى قابلية الفكرة للتنفيذ. وهل المشروع مربح أم لا؟ وهو ما يساعد المستثمر على اتخاذ قراره الاستثماري بناء على معلومات دقيقة وأسس علمية.

ما المقصود بدراسة الجدوى الاقتصادية؟

تعرف دراسة الجدوى الاقتصادية على أنها دراسة معده خصيصًا لتقييم المشروع ومعرفة الفرص الاستثمارية. التي يمكن استغلالها. كما تعمل على دراسة الجوانب المختلفة للمشروع لمعرفة نقاط القوة والضعف المختلفة. كما تقوم بدراسة التهديدات التي تؤثر على المشروع سلبًا للعمل على وضع البدائل والحلول لها.

وعلى العكس من الاعتقاد الشائع بأن دراسة الجدوى تقوم فقط على تقييم المشاريع بل إنها تعمل أيضًا على معرفة الموارد اللازمة للبدء ومدى توافرها في السوق. والبحث عن فرص استثمارية يمكن استغلالها ودراسة كافة عناصر المشروع لتحديد متطلبات كل عنصر والعمل على توفيرها.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية لكلًا من المستثمر والمجتمع

المشاريع الاستثمارية ذات أهمية عظمى للمجتمع. وهو ما يدفع الدول لحث الاستثمار وإقامة المزيد من المشاريع. وذلك لأنها تعمل على:

  • توفير المزيد من فرص العمل للشباب وهو ما يعمل على تقليل نسب البطالة.
  • زيادة الاحتياطي النقدي للبلاد عن طريق زيادة العملات الأجنبية.
  • زيادة الناتج المحلي. وهو ما يصب في النهاية في زيادة الاحتياطي النقدي.
  • تحقيق الاكتفاء الذاتي عن طريق زيادة الإنتاج. وسد حاجات السوق المحلية من المنتجات.
  • زيادة الدخل القومي للأفراد.
  • تحسين مستوى المعيشة من خلال زيادة جودة الخدمات المقدمة وانتشارها على نطاق واسع.

ولأن المشاريع ذات أهمية عظمى للتنمية الاقتصادية لزم وجود أداة لتساعد المستثمرين على اتخاذ القرار الصحيح. وهي دراسة الجدوى لأنها توفر:

  • قياس مدى قابلية الفكرة للمشروع.
  • معرفة مدى ربحية المشروع لأن المشاريع الغير مربحة لا تستحق بذل الجهد وتضييع الوقت والموارد فيها.
  • تحديد رأس المال المناسب لبدء المشروع وبالتالي معرفة هل يحتاج المشروع لتمويل خارجي أم لا.
  • دراسة السوق بهدف معرفة توافر الموارد اللازمة للبدء في تنفيذ المشروع.
  • حساب التكاليف الكلية للمشروع والعمل على تقليل النفقات.
  • تخصيص الموارد والمواد الخام التي تتصف بالندرة النسبية للوصول إلى أفضل استخدام لها.

6 عناصر أساسية لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

يوجد العديد من العناصر التي تتضمنها دراسة الجدوى الفعالة. والتي تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية على دراسة كلًا منها للتأكد من نجاح المشروع من خلال:

تحديد نطاق المشروع:

يتضمن نطاق المشروع دراسة الفكرة موضع التنفيذ ومعرفة أجزائها المختلفة من تحديد لكل جزء من أجزاء النشاط التجاري بهدف دراسة الأجزاء أو المجالات الأخرى. التي قد تكون متداخلة معه ومعرفة مدى تأثر كل جزء بتلك المجالات، فكلما كان نطاق العمل محدد أكثر. كلما كان ذلك أفضل في وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنفيذه.

تحليل الأسواق:

يهدف تحليل الأسواق لمعرفة الفرص الاستثمارية المتاحة. كما تهدف إلى معرفة المنافسين وما هي نقاط القوة والضعف لديهم وما هي ميزاتهم التنافسية وبالتالي يمكنك تحديد ميزتك التنافسية بالإضافة إلى تحديد الحصص السوقية. كما يمكنك معرفة حجم الطلب على المنتجات. وبالتالي معرفة حصتك السوقية والمواصفات الخاصة بمنتجاتك.

دراسة المخاطر:

لا يخلو أي مشروع من وجود فرص ونقاط قوة يمكنك استغلالها بالإضافة إلى وجود نقاط ضعف وتهديدات قد تعيق سير المشروع وتؤثر عليه سلبًا ومن الهام للغاية معرفة تلك الفرص لاستغلالها. كما يجب معرفة التهديدات والمخاطر لوضع البدائل لها.

الدراسة القانونية:

يوجد العديد من الشروط والتراخيص اللازمة لبدء أي مشروع ومن الهام معرفة تلك التراخيص وكيفية الحصول عليها من الجهات المختصة كما تفرض الدولة الشروط الهندسية على بعض المشاريع. مثل تحديد موقع المشروع ومساحته وغيرها من الشروط الواجب تنفيذها. حتى يتم قبول المشروع.

الدراسة الفنية:

تقوم الدراسة الفنية على تحديد كافة المتطلبات الخاصة بالمشروع من كوادر فنية وموارد ومعدات وغيرها. لذا يمكن القول إنها تنقسم إلى قسمين وهما:

تحديد المعدات:

تعمل الدراسة الفنية على معرفة كافة الآلات والماكينات وغيرها من المعدات اللازمة لتنفيذ المشروع. كما أنها تقوم بتحديد المنتجات ونوعها ووضع وصف لها ولا تقتصر على ذلك فقط بل تقوم بوضع المواصفات الخاصة بالمعدات لتتوافق مع الشروط الموضوعة للمنتج وتعمل أيضًا على تحديد المادة الخام وتأمين الحصول عليها. كما أنها تقوم بتحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع بما يتوافق حجم الطلب على المنتج والحصة السوقية.

تحديد الكوادر الفنية:

يجب تحديد الكوادر الفنية المطلوبة لتنفيذ المشروع ووضع المهام الوظيفية والمسؤوليات الخاصة بكل فرد وإعطاء الصلاحيات بما يتناسب مع المهمة الوظيفية، كما تعمل الدراسة الفنية على تحديد العمالة المطلوبة والمهارات. التي يجب توافرها فيهم مع توفير التدريبات إن أمكن.

الدراسة المالية:

لا يكتمل أي مشروع بدون تحديد الموارد المالية ومصادر التمويل الخاصة به فالإدارة المالية هي الفارق الرئيسي في تحديد نفع المشروع من عدمه من خلال:

  • حساب التكاليف الكلية للمشروع: يجب ان تتوافق التكاليف مع رأس المال الموضوع. كما تعمل الإدارة المالية على تقليل النفقات وترشيد استهلاكها مع المحافظة على نفس الجودة المطلوبة.
  • حساب الأرباح المتوقعة: من الام للغاية معرفة الإيرادات والأرباح المتوقعة خلال فرتة زمنية معينة لمعرفة مدى ربحية المشروع فيجب. أن تغطي الأرباح التكاليف الكلية للمشروع وكلما قلت المدة الزمنية كلما زادت ربحية المشروع.
  • توفير مصادر التمويل: توفر الدراسة المالية مصادر التمويل المختلفة لتنفيذ المشروع مع وضع الهياكل التمويلية اللازمة.

بادر الآن بالتواصل معنا واحصل على دراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بمشروعك من خلال فريق كبير من المستشارين والخبراء في المجال ولذي يضمن لك إعداد دراسة جدوى فعالة تشمل كل أجزاء المشروع وتحقق أهدافك الاستثمارية.

ماذا تعرف عن مكتب بناء؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء؟ وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية: الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا: Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر: 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة