fbpx

“بناء” مكتب دراسة جدوى معتمد

“بناء” مكتب دراسة جدوى معتمد

Share on facebook
Share on twitter

تعمل دراسات الجدوى على التأكيد على مدى صلاحية الأفكار للتنفيذ، في حدود الميزانيات المحددة لها، فضلًا عن أن هذه الأفكار ستعود على مستثمرها بالعوائد الاستثمارية، قبل الشروع في تنفيذ الأفكار، ويرى دومًا مكتب “بناء” مكتب دراسة جدوى معتمد أنه لابد من إجراء تحليل المنافسة جنبًا إلى جنب مع تحليل السوق والموقع، وبالتالي، سيتم تحليل المنافسين المحددين في موقع المشروع والموقع المحيط به كميًا ونوعيًا، بالإضافة إلى تغطية أي فجوات عامة فيما تقدمه، لذا فإن الهدف هو التحقق من نقاط الضعف والقوة لدى المنافسين، ومن ثم ضبط هذا المفهوم، الهدف الرئيسي، لذلك هو خلق مزايا تنافسية طويلة الأمد، ومن الأمور بالغة الأهمية ليس فقط إجراء تحليل المنافسين الحاليين، ولكن أيضًا لتحديد التطورات الجديدة المتوقعة، بما في ذلك تحليل المتغيرات المختلفة في السوق.

ما هي أهمية تحليل المنافسة وفق “بناء” مكتب دراسة جدوى معتمد؟!

يساعد هذا التحليل على تحديد المنافسة في السوق، وتحديد ما إذا كانت فكرة المشروع قيد الدراسة قابلة للتنفيذ أم لا، حيث توجِّه المعلومات التي يتم جمعها خلال التقييم التنافسي أيضًا لوضع تصور حول كيفية وضع المنتج / الخدمة في السوق، ولإجراء تحليل تنافسي، تحتاج إلى الإجابة على أربعة أسئلة:

 

  1. أين يتسوق العملاء المستهدفين في السوق لعناصر مماثلة للفكرة محل الطرح؟

قد تكون معرفة مكان تسوق عملائك المحتملين أو الأماكن التي يتحصل من خلالها الفئة المستهدفة على المنتجات التي سيتنافس منتجك، أمر مربكا وصعبا، من الصعب تحديد منافذ توزيع على وجه التحديد، بالنظر إلى المجموعة الواسعة من الخيارات المتاحة في السوق التنافسية اليوم،  بفضل الإنترنت يمكن للمستهلكين الوصول إلى المتاجر المحلية والإقليمية، والتجار المحليين، الموزعين العالميين،  وهذا من شأنه أن تعمد معظم الشركات الناشئة الصغيرة  التركيز على التسويق داخل أسواقها المحلية، مما يضيق المنافسة المباشرة على المنتجات المتاحة في  تلك السوق المحلية.

  1. هل هناك مجال لمنتج جديد في السوق؟

بمجرد تحديد المكان الذي يتسوق منه عملاؤك، فأنت بحاجة إلى تحديد ما إذا كان هناك مجال لك للتنافس داخل السوق أم أن السوق متشبع بالكامل، للقيام بذلك، تحتاج إلى تحديد جميع المنتجات المتنافسة أو البديلة، وتختلف هذه العملية تبعا لمكان تسوق عملائك، بالنسبة إلى الشركات التي يتسوق عملائها من الأسواق المحلية، يمكن حينها البدء في إجراء الأبحاث بطريقة غير مكلفة إلى حد كبير لجمع المنافسة وفحصها، أما  بالنسبة لمنتج غذائي، يمكن ببساطة المشي إلى أعلى وأسفل الممرات في محل بقالة لتحديد المنافسين ضمن فئة طعام معينة أو منتج غذائي معين، من هذا التحقيق، يمكنك جمع معلومات مباشرة عن مكان بيع المنتجات المنافسة، وما هي الميزات التي تمتلكها المنتجات؟ وكيف يتم تسعير المنتجات؟ وكيف تبدو في المتاجر؟  ومع استخدام أسماء المنافسين والمعلومات الأخرى التي تم جمعها، يتم البدء بعد ذلك استخدام الإنترنت أو المكتبة المحلية لمعرفة المزيد عن المنافسين.

  1. ما الميزة التنافسية التي يمتلكها المنتج الخاص بك؟

تحدد الفجوات في المنافسة المجالات التي يمكن للشركات على وشك البدء “ذات القيمة المضافة” أن تنشئ مزايا تنافسية، والهدف من تلك النقطة استغلال ما يميزك عن المنافسة! لا يهم ما إذا كانت الميزة هي الحجم واللون والطعم والتنوع وما إلى ذلك طالما أن الميزة التنافسية موجودة، والتي تمكنك من فرض أسعار أعلى.

  1. كيف ينبغي وضع المنتج في السوق؟ أو كيفية اختراق السوق؟

اختراق السوق وتهيئة موطئ قدم لوضع المنتج يأتي نتيجة الإلمام بالصورة العامة للمنافسة واستغلال المزايا التنافسية، حيث أنها تسمح بسد الثغرات في السوق الحالية بإنشاء ميزة تنافسية ووضع المنتجات بطريقة تجعل المنتج أكثر جاذبية من الخيارات الأخرى الموجودة في الوقت الحالي.

لابد أن يستند القرار الاستثماري إلى المعلومات الفنية والسوقية والمالية وغيرها من العناصر المختلفة التي تتضمنها دراسات الجدوى، فهي قادرة على تقديم تحليل مفصل ورؤى دقيقة يمكن أن تحول البيانات إلى فرصة آمنة وكفؤة، ويعد تحليل المنافسة أحد أهم النتائج التي يتوقف عليها صناعة هذا القرار أم بالمضي قدما والشروع في التنفيذ أو إدخال بعض التعديلات أو التخلي عن الفكرة بشكل نهائي!

اطلب الأن دراسة جدوى من “بناء” مكتب دراسة جدوى معتمد وتمتع باحترافية بلا حدود.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً