fbpx

كيفية عمل دراسة جدوى بالدوحة ؟

دراسة الجدوى، هي تحليل القدرة على إتمام المشروع بنجاح، مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل القانونية والاقتصادية والتكنولوجية وغيرها من العوامل، حيث يساعد الملخص التنفيذي لدراسة الجدوى مديري المشاريع من التحقيق في النتائج السلبية والإيجابية المحتملة للمشروع قبل الاستثمار وهدر الكثير من الوقت والمال، و يساعد التقرير المكتوب الذي تم التوصل إليه في نهاية الدراسة في نقل فريق العمل إلى مرحلة العرض الخاصة بدورة المشروع وتركز دراسة الجدوى على المساعدة في الإجابة على السؤال الأساسي وهو؛ “هل ينبغي علينا المضي قدمًا في فكرة المشروع المقترح أم لا؟”، ولذلك يتم توجيه جميع أنشطة الدراسة للإجابة على هذا السؤال، ولهذا سنوضح كيفية عمل دراسة جدوى بالدوحة ؟.

ماذا ينبغي أن تحتوي دراسة الجدوى ؟

دراسة الجدوى رحلة استكشافية قد تأخذ عدة مسارات قبل أن تصل إلى الوجهة الصحيحة ومن ضمن تلك المسارات

  • الدراسة الأولية للمشروع: دراسة الجدوى المبدئية والانتقاء المبدئي للمشروعات تبين مدى صقل أفكار المشروعات التي تبشر بالنجاح، وإعداد تلك الدراسة قبل الاستثمار تكفى لمجرد بيان مبررات اختيار المشروع وترتيب الأفكار المقترحة ودراسة الجدوى المبدئية توضح المعلومات التالية:
  • ترسيخ كافة المعلومات حول إقامة المشروع الاستثماري أو استبعاده.
  • مدى حاجة السوق لمنتجات المشروع، وذلك بوصف السوق بمعنى تقدير الاستهلاك الحالي وأذواق المستهلكين.
  • مدى توافر عوامل الانتاج الرئيسية، وهذا يتطلب دراسة للخامات التي سيحتاجها المشروع من حيث مدى توافرها باستمرار وجودتها كذلك العمالة التي سيعتمد عليها المشروع من حيث مدى كفاءتها ومستويات الأجور.
  • كذلك البيئة المحيطة لإقامة هذا المشروع هل هي بحتاجة لمثل هذه النوعية من المشروعات أو أنها تخدم مشروعات أخري أم أنها صناعة مغذية لمشروعات أخرى.
  • ملخص للمشاكل التي قد يواجها المشروع وأنواع المخاطر التي قد تترتب على إقامته.
  • الدراسة التفصيلية وتشمل ما يلي:
  • الدراسة التسويقية بغرض، وهي الخطوة التي يضع فيها صاحب المشروع خطة تسويق المنتج حسب مدخلات التشغيل المطلوبة والعائدات المتوقعة وتتضمن أيضا خطة تفصيلية عن السوق حجم السوق مدى حاجة المستهلك للمنتج أو الخدمة، وتحديد أسعار المنتجات المتاحة، وكذلك توضيح نقاط الضعف لدى المنافسين والعمل على تطوير عناصر القوة كطرق ترويج جديدة وخدمات ما بعد البيع.
  • الدراسة الفنية للمشروع وتقدير التكاليف، و تعتمد تلك الدراسة بشكل كبير على نتائج الدراسة التسويقية وتساهم إلى حد كبير في تقدير التكاليف الاستثمارية والانشائية للمشروع.
  • الدراسة المالية للمشروع، هي الدراسة التي تَعكس الآثار والنَتائج المترتّبة على التكاليف المحددة لإقامة المشروع، والإيرادات المالية خلال العمر المقدر للمشروع، وتعتمد على التحليلات والبيانات المالية التي تساهم في معرفة المنافع الاقتصادية المترتبة على أصحاب المشروع، وتحديد مصادر تمويل المشروع من قروض تجارية ورؤوس الأموال وقروض خاصة.
  • دراسة الجدوى الاجتماعية للمشروع وتعتمد على مدى قدرة نجاح المشروع وتأثيره على الاقتصاد المحلي.

وعموما يجب معرفة أن ليس الغرض من دراسة الجدوى أو دور المستشار أن يقرر ما إذا كان سيتم الاستمرار في فكرة العمل أم لا ويتمثل دور قادة المشروع في اتخاذ هذا القرار، باستخدام معلومات من دراسة الجدوى.



اترك تعليقاً