fbpx

فرص استثمارية لمشروعك وفقًا لنصائح روبرت كاسي

في غضون الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم بأسره يسعى العديد من الشباب إلى امتلاك مشاريع خاصة بهم، ومنهم من يقرر ترك وظيفته بالرغم من أن هذه الخطوة تكون محفوفة بالمخاطر، لذا إذا كنت من النوع الذي يرغب بترك وظيفته، فعليك البحث عن فرص استثمارية لمشروعك ، لهذا من الجيد أن تنصت إلى نصيحة “روبرت كاسي” صاحب الكتاب ذائع الصيت “الأب الغني والأب الفقير”، دعني أوضح لك تجربتي في اليوم الذي تركت فيه وظيفتي لتصبح رجل أعمال في ذلك اليوم الذي دخلت فيه عالم الأعمال والمشاريع، كان واحد من أكثر أيام حياتي رعبًا.

فمنذ ذلك اليوم لم يعد هناك راتب ثابت، ولم يعد هناك تأمين صحي أو خطط تقاعد لا إجازات أيًا كان نوع تلك الإجازات، سواء كانت مرضية أو مدفوعة الأجر، لذلك قبل اتخاذ تلك الخطوة عليك أولًا بتحديد كافة الفرص الاستثمارية لمشروعك الذي تريد البدء به حيث أن الاستثمار الناجح الذي يستمر مدى الحياة لا يتطلب ذكاًء خارقًا أو قدرات غير عادية، وإنما يتطلب إطارًا فكريًا سليمًا لإتخاذ القرارات دون أن تفسده العواطف.

اكتشف فرص استثمارية لمشروعك

  • حول هويتك إلى عمل تجاري

يستغرق بدء مشروع جديد الكثير من الوقت، لذا من الأفضل أن تقوم بشيء تستمتع به منذ البداية، لذا جد الأشياء التي تحبها واكتشف طريقة لربح المال منها، وبذلك لن تشعر أنك تؤدي عملًا حينها.

  • تحديد الفكرة

فالفكرة الناجحة والفعالة هي أساس المشروع الناجح، فإذا كانت لديك فكرة قوية، فستتمكن من القيام بمشروع قوي ناجح.

  • ابحث عن فكرتك في السوق إذا أردت الذهاب إلى مكان ما، فمن الأفضل العثور على شخص سبق له أن كان في ذلك المكان، لذا إذا كانت لديك فكرة، فيجب أن تقوم بالبحث عنها في السوق أولًا، فربما تكون فكرتك مصنعة من قبل ويتم تسويقها، ومن المحتمل أن تجدها أكثر فاعلية من فكرتك، لذلك يجب أن تعد تقريرًا شامل عن السوق وعن كل منافسيك ونقاط القوة والضعف وما يمكنك أن تضيفه من خلال تطبيق فكرتك.
  • اعمل وفق خطة استثمارية متينة

حيث يعني العمل وفق خطة مدروسة، ومبنية على فهم كامل لأحوال السوق، مع مراعاة المتابعة الدقيقة لكل ما يطرأ عليه، وتعديل الخطة وفقاً لهذه المستجدات، عن طريق الاستعانة بخبراء المال والمختصين، وعند مرحلة إعداد الخطة يمكنك تدوين نصائحهم فقد تنقذك وقت الحاجة.

  • لا تتورط في استثمارات كبيرة من دون إعداد خطة مدروسة من قبل إذا كنت حقًا تطمح إلى استثمار ناجح.
  • تخلص من القروض وبطاقات التأمين

إذا كان لديك قرض أو ديون فلا توجد فائدة من سعيك في استثمار المال، لأن ما ستحصل عليه من نمو في رأس مالك ستنفقه كفارق أرباح القرض.

  • وفر الأموال الكافية لبدء استثمار المال

كل ما عليك في تلك المرحلة أن تقرر كم من المال ستحتاج، وأن تبني قرارك في الطريق الأنسب للاستثمار على المبلغ المتوفر لديك، وأيضًا وضع كافة المخاطر في الاعتبار

  • معرفة كل شيء من لا شيء، يقول “روبرت كاسي” – كمثال لفرص استثمارية لمشروعك :- إنني أرى بأن الكثير من الناس يركزون على المال، لكنهم يغفلون ثروتهم الحقيقية، وهي التعليم فإذا كان الناس مستعدين للاستمرار في التعلم وصقل المهارات والاحتفاظ بعقل متفتح تجاه كافة الأفكار الجديدة فإنهم يستطيعون تحقيق الثراء بسهولة، أما إذا كانوا يعتقدون بأن المال هو ما سيحل جميع مشاكلهم فأنا أخشى عليهم من الصدمة وخيبة الأمل.


اترك تعليقاً