fbpx

“بناء” أفضل مكتب استشارات اقتصادية في جدة

“بناء” أفضل مكتب استشارات اقتصادية في جدة

Share on facebook
Share on twitter

لديك فكرة يمكن أن تعزز عملك وتحرك شركتك إلى الأمام الآن تريد أن تعرف إلى أي مدى يمكن تنفيذ الفكرة بنجاح، أنتم مهتمون بالجدوى التقنية والتشغيلية والاقتصادية، “مكتب” بناء” أفضل مكتب استشارات اقتصادية في جدة يمكنه مساعدتك في الجوانب التقنية والتشغيلية فمع دراسة الجدوى لدينا رسم خريطة ما هو مطلوب لتحويل الفكرة المقترحة إلى حل البرمجيات العملية، وينبغي أن توفر دراسة الجدوى تحليلا وتقييما شاملين للجوانب السوقية والتشغيلية والتقنية والإدارية والمالية لمفهومك التجاري أو لفرصتك التجارية.

وتجرى دراسة جدوى بهدف أن تبين إمكانية عمل المشروع التجاري ومدى الأرباح العائدة منه قبل استثمار أي شيء في مشروع تجاري جديد ، وتجرى لمعرفة ما إذا كان المشروع التجاري يستحق الوقت والجهد والموارد، ومن ناحية أخرى لا توضع خطة أعمال إلا بعد أن يثبت وجود فرصة تجارية ويوشك المشروع على البدء، وهذا يعني ببساطة أن خطة الأعمال تعد بعد إجراء دراسة جدوى.

وينبغي أن توفر دراسة الجدوى تحليلا وتقييما شاملين للجوانب السوقية والتشغيلية والتقنية والإدارية والمالية لمفهومك التجاري أو لفرصتك التجارية. ومن ثم يمكن أن تتطور دراسة شاملة إلى خطة استراتيجية تحركها السوق ، وهي خارطة الطريق لجميع القرارات اللاحقة.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - "بناء" أفضل مكتب استشارات اقتصادية في جدة

إن دراسة الجدوى ليست خطة عمل، بل إنه يقدم تقييما لسلامة العمل قيد النظر

وتركز خطة الأعمال على الخطوات اللازمة لإكمالها إذا ما تقرر المضي قدما في الإطلاق المقترح للأعمال التجارية، غير أن دراسة الجدوى تحدد وتحلل العديد من بدائل المنتجات أو الخدمات وتوصي بأفضل نموذج للأعمال التجارية.

وتشمل الخطوط العريضة الجيدة لدراسة الجدوى ما يلي:

  1. مقدمة
  2. وصف المنتج أو الخدمة
  3. بيئة السوق
  4. المنافسة
  5. الصناعة
  6. نموذج الأعمال التجارية
  7. استراتيجية السوق والمبيعات
  8. الاحتياجات من عمليات الإنتاج
  9. الاحتياجات من الإدارة والموظفين
  10. عوامل الخطر الحاسمة
  11. التنبؤات المالية بما في ذلك: الميزانية العمومية ، وبيان الإيرادات ، وبيان التدفقات النقدية ، والتحليل المتكافئ ، والاحتياجات الرأسمالية
  12. الخلاصة

دورة حياة العمل:

تشير دورة حياة الأعمال التجارية إلى المراحل الرئيسية (البدء والنمو والنضج والانخفاض) التي تحدث على مدى حياة الأعمال التجارية، ولكل مرحلة تحديات وفرصها الفريدة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار، وينبغي أن تصف خطة الأعمال استراتيجية محددة لكيفية التعامل بفعالية مع كل مرحلة.

وفيما يلي وصف للمراحل الرئيسية الأربع لدورة حياة الأعمال التجارية:

مرحلة البدء:

في مرحلة البدء يجري تطوير المنتج والطلب عليه، فالمبيعات منخفضة عموما بل إن الأرباح قد تكون سلبية، وقد تتعدى المنافسة ببطء على الأرباح خلال هذه المرحلة، مع إدراك مؤسسات تجارية أخرى لإمكانات السوق، وفي هذه المرحلة ، يجب إيجاد الطلب على المنتج الجديد أو الخدمة الجديدة، مما يتطلب حملات تسويق وترقيات مكثفة، هناك خطر في هذه المرحلة. هل يقبل المستهلكون المنتج أو الخدمة المقدمة بالسعر المطلوب؟

مرحلة النمو:

وفي مرحلة النمو، تتزايد المبيعات مع نمو الأعمال التجارية إلى أسواق جديدة ، وترجع التكاليف إلى وفورات الحجم ، مما يسمح بزيادة الربحية. وفي هذه المرحلة ، تنخفض المخاطر التسويقية مع تزايد قبول المستهلك وزيادة ولاء العلامة التجارية للمستهلك. ويرتبط الخطر في مرحلة النمو بالزيادة الحتمية في المنافسة من الداخلين الجدد.

النضج:

وفي هذه المرحلة أصبحت الأعمال التجارية في هذه الصناعة أكثر كفاءة، وأولئك الذين هم أكثر كفاءة يكسبون ميزة تنافسية على أولئك الذين ليسوا كذلك. غير أن المنافسة و/أو ترويج المنتجات البديلة يمكن أن يكونا عدوانيين في هذه المرحلة، والخطر في هذه المرحلة هو أن زيادة المنافسة قد تؤدي إلى تباطؤ معدلات النمو.

مرحلة الانخفاض:

في مرحلة الانحدار أصبحت السوق مشبعة ، والتغيرات التكنولوجية أو أذواق المستهلكين قد انتقلت، وينخفض حجم المبيعات إذا لم يواكب المنتج أو الخدمة تلك التغيرات ، لذا تساعدك دراسة الجدوى لدى أفضل مكتب استشارات اقتصادية في جدة على تحديد تلك العقبات وإعلامك بكافة الحلول الممكنة لها.

تقييم الأفكار:

يمكن للأفكار التجارية العظيمة أن تأتي من مصادر عديدة ، ولكنها عموما نتيجة للتفكير الإبداعي الذي يعكس أفكارا جديدة في منتج أو خدمة قائمة، وتوفر كل فكرة عظيمة عن الأعمال التجارية فرصة لخلق قيمة اقتصادية والفكرة يجب أن تفي أو خلق حاجة العملاء وتوفير ميزة تنافسية، يسمح الوقت المناسب إلى السوق وتوفير عائد معقول على المستثمرين.

ومن الأدوات المفيدة لتقديم تقييم لفكرة العمل تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والأخطار هو تحليل SWOT وهو التخطيط الاستراتيجي طريقة استخدامها لتقييم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تسود في وقت معين، من أجل مشروع أو مشروع تجاري:

  • العوامل الداخلية: مواطن القوة والضعف الداخلية للمنظمة.
  1. مواطن القوة: سمات المنظمة التي تساعد على تحقيق الهدف.
  2. نقاط الضعف: سمات المنظمة الضارة بتحقيق الهدف.
  • العوامل الخارجية: الفرص والتهديدات التي تطرحها البيئة الخارجية على المنظمة
  1. الفرص: الظروف الخارجية التي تساعد على تحقيق الهدف.
  2. التهديدات: الظروف الخارجية التي يمكن أن تضر بأداء المؤسسة أو عملها ضد تحقيق الهدف.

وفي داخل المنظمة، قد تكون السمات التي قد تمثل مواطن القوة فيما يتعلق بأحد الأهداف هي نقاط الضعف بالنسبة لهدف آخر، وقد تشمل هذه العوامل الموظفين، والمالية، وقدرات التصنيع  وما إلى ذلك، ويمكن أن تشمل العوامل الخارجية بشؤون الاقتصاد الكلي، والتغير التكنولوجي والتشريعات الاجتماعية والثقافية التغييرات، وكذلك التغيرات في السوق أو التنافسي.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - "بناء" أفضل مكتب استشارات اقتصادية في جدة

عناصر دراسة الجدوى داخل أفضل مكتب استشارات اقتصادية في جدة :

ويرد في هذا الفرع موجز لعناصر الجدوى من أجل تقديم دليل للتعاون عند إعداد دراسة أو تلقي دراسة كاملة من خبير استشاري. ولكي تنجح أي مؤسسة تجارية ، فإن دراسة الجدوى هي الخطوة الأولى لإنشاء كيان تجاري قادر على البقاء.

الجدوى السوقية:

وتحدد جدوى السوق ما إذا كان المنتج أو الخدمة صالحا في البيئة التنافسية للصناعة أو السوق، وتحتاج الدراسة إلى تحديد وتقييم الفرص الفردية، وتوفير الترشيد للمضي قدما بهذه الفرصة، أو تقييم البدائل الأخرى، وينبغي أن تشمل الدراسة مجموع إمكانات السوق وأن تتضمن آراء العملاء بشأن الخدمة أو المنتج المعين.

وصف الصناعة:

ويبحث وصف الصناعة قطاع الصناعة أو السوق ويقدم تقييما لحجمه ونطاقه المحتملين، وينبغي أن يحدد وصف الصناعة ما إذا كانت الصناعة أو قطاع السوق مستقرا أو متوسعا أو متعاقدا، وما هو الجزء من دورة حياة الصناعة الذي تشغله. وينبغي أن يناقش الوصف أيضا الغرض الرئيسي للصناعة ، وخدمة السوق ، ونطاق المبيعات السنوية، ونطاق المنتجات والخدمات، ومجموعات العملاء ، والمنافسين الرئيسيين. كما أن تاريخ الصناعة  وكيفية تغيرها ونموها (أو تعاقدها) على مر الزمن هي أمور مفيدة أيضا، وينبغي النظر في التغيرات في الطلب الاستهلاكي، والمنتجات والخدمات، ونماذج التسليم والتوزيع.

وهنا بعض المفاهيم التي يمكن لوصف الصناعة أن يساعد بها:

القدرة التنافسية للصناعة:

تقليديا المنافسة بين أثنين أو أكثر من الأعمال التجارية تدفع الأرباح أقل، وهناك قطاع صناعي أو سوقي شديد التركيز هو القطاع الذي تحتفظ فيه أكبر الشركات بحصتها في السوق، وعندما تمتلك شركات قليلة جدا ، وهي الغالبية العظمى من حصتها في السوق ، قد تكون المنافسة الفعلية قليلة جدا وقد تبدو السوق أقرب إلى الاحتكار. ويعتبر القطاع الصناعي أو قطاع السوق ذا تركيز منخفض عندما تمتلك شركات كثيرة حصة صغيرة من السوق. وتعتبر صناعة تتسم بانخفاض شديد في تركيزها صناعة مجزأة ، وبالتالي يمكن أن تكون قادرة على المنافسة بدرجة عالية.

أبحاث السوق:

وقد تجري الأعمال التجارية بحوثا سوقية بدرجات متفاوتة من التعقيد أو التواتر، وبغض النظر عن مدى بساطة أو تعقيد أبحاث السوق المشاريع الصغيرة فإن السبع خطوات التالية يجب أن تكتمل لتوفير معلومات دقيقة:

الخطوة الأولى: تحديد مشاكل وفرص التسويق:

وتبدأ عملية بحوث السوق بتحديد وتحديد المشاكل والفرص المتاحة لعملكم مثل:

  1. إطلاق منتج أو خدمة جديدة
  2. قلة الوعي بشركتك ومنتجاتها أو خدماتها
  3. انخفاض استيعاب منتجات أو خدمات شركتك (السوق مألوف بشركتك ، ولكن لا يزال لا يعمل معك)
  4. المشاكل المتعلقة بالتوزيع ؛ سلعكم وخدماتكم لا تصل إلى عامة المشترين في الوقت المناسب.

الخطوة الثانية: تحديد الأهداف والميزانية والجداول الزمنية:

  1. الهدف: مع تحديد مشكلة تسويقية أو فرصة تسويقية ، تتمثل الخطوة التالية في تحديد أهداف لعملياتك البحثية في السوق.
  2. الميزانية: كم من المال تنوي استثماره في بحثك عن السوق؟ كم يمكنك أن تتحمل ؟ ميزانية بحثك في السوق هي جزء من ميزانيتك التسويقية العامة إن كنتم تخططون لإطلاق منتج جديد أو مشروع تجاري جديد، فإن أبحاث السوق ستشكل ما يصل إلى 10 % من مبيعاتكم الإجمالية المتوقعة.
  3. الجداول الزمنية: إعداد إطار زمني مفصل وواقعي لإكمال جميع خطوات عملية بحوث السوق، إذا كان عملك يعمل في دورات، تحديد التواريخ المستهدفة التي من شأنها أن تتيح أفضل وصول إلى السوق الخاص بك.

على دراسة جدوى احترافية من شركة بناء اعلان - "بناء" أفضل مكتب استشارات اقتصادية في جدة

الخطوة الثالثة: اختيار أنواع البحث وأساليبه وتقنياته:

وهناك نوعان من البحوث: البحوث الأولية (المعلومات الأصلية المجمعة لغرض محدد)، والبحوث الثانوية (المعلومات الموجودة بالفعل في مكان ما ولكنها تحتاج إلى تفسير لاستخدامها).

الخطوة الرابعة: أدوات بحوث التصميم

وأكثر أدوات البحث شيوعا هو الاستبيان. ضع هذه النصائح في ذهنك عند تصميم استبيان أبحاث السوق الخاص بك.

الخطوة الخامسة: جمع البيانات

لمساعدتكم في الحصول على نتائج واضحة وغير متحيزة وموثوقة، جمع البيانات تحت توجيه الباحثين ذوي الخبرة.

الخطوة السادسة: تنظيم وتحليل البيانات

حالما يتم جمع بياناتك، يجب تنظيفها، وتنطوي عملية تنظيف البيانات البحثية على التحرير والترميز وجدولة النتائج، ولجعل هذه الخطوة أيسر نبدأ بأداة بحث أو استبيان مصمم ببساطة.

الخطوة السابعة: تقديم واستخدام نتائج بحوث السوق

وحالما يتم جمع وتحليل المعلومات التسويقية عن سوقك المستهدفة ، والمنافسة والبيئة ، وتقديمها بطريقة منظمة لكي تستخدمها المؤسسة التجارية.

الخلاصة:

القرارات التي تتخذ خلال المراحل الأولى من المشروع أكثر تأثير في تحديد أفضل نتائج الأعمال والاستشاريون في تصميمنا لمفهومنا وفي جدوى مشاريعنا هم أخصائيون في إخراج المشاريع الصعبة من الميدان وفي تعظيم إمكانات الأصول التشغيلية، فاتخاذ القرارات الصحيحة في وقت مبكر لضمان أفضل النتائج التجارية ويساعدك مستشارينا  داخل مكتب استشارات اقتصادية في جدة على تحديد أفضل مسار عمل لمشروعك التجاري من خلال ضمان استعراض خيارات التنمية على المستويين التكنولوجي والعملي ، وتقييم الفرص والتكاليف والمخاطر بعناية في مرحلة اختيار المفاهيم.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً