fbpx

“بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في الرياض

قبل البدء في كتابة خطة عمل لمشروعك الجديد، هناك أمران يجب عليك القيام بهما: إجراء دراسة جدوى واختبار تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر (SWOT)، حيث ستساعدك هذه العمليات على تحديد ما إذا كانت أعمالك ستكون قابلة للتطبيق  غلى أرض الواقع أم لا، وإذا كان الأمر يستحق استثمار كل من  الوقت والجهد والمال أم لا، وفيما يلي بيان بماهية كل من دراسة الجدوى وتحليل ” SWOT” مقدم من “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في الرياض.

Gif Bena2 - "بناء" أفضل مكتب دراسة جدوى في الرياض

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي بمثابة أداة تفصيلية قائمة على الموضوعية ودقة البيانات وتستند إلى الأسس العلمية وأحدث آليات جمع وتحليل البيانات، وذلك من أجل الإجابة على سؤال : “هل يجب المضي قدما في هذا المشروع والشروع في التنفيذ أم لا”، ولهذا فإنه بعدما يتضح من دراسة الجدوى ان هذا المشروع محل الطرح قابل للتنفيذ على أرض الواقع في حدود الميزانية المقدرة له كما أنه سيجني العديد من العوائد الربحية، يمكن للمستثمر الاستناد إلى تلك النتائج بشأن اتخاذ قرار المضي قدما في مشروع، وفيما يلي أهم الخطوات التي يتم إجرائها في “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في الرياض لعمل دراسات الجدوى الاقتصادية:

  • تحتوي دراسة الجدوى على عدة أجزاء، بدءًا من “وصف النشاط التجاري” : هذا هو الجزء السهل – فأنت تحتاج ببساطة إلى تقديم أكبر قدر ممكن من التفاصيل حول ما ستفعله شركتك، مثل المنتجات والخدمات التي ستقدمها، يجب أيضًا تقديم وصفًا تفصيليًا لكيفية تنظيم النشاط التجاري ومن سيديره.
  • أما الجزء الثاني هو “وصف السوق” : من هو جمهورك المستهدف لشركتك؟ ما حجم هذه السوق؟ وهل هناك إمكانات نمو في هذا السوق تمضي قدما؟ هل ستتمكن من تحسين منتجك أو خدمتك أو إضافة منتجات أو خدمات جديدة لزيادة حجم السوق المستهدف؟ كيف يبدو المشهد التنافسي؟ هذه كلها أمثلة على الأسئلة التي نتعرض لها في “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في الرياض للوصول إلى جدوى السوق للمشروع محل الطرح.
  • ثالثًا “الجدوى الفنية”: في “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في الرياض نقوم بالنظر في التفاصيل الفنية لمنتجاتك أو خدماتك، بما في ذلك  الأيدي العاملة، والموقع، والمعدات أو التقنيات المطلوبة، الأشياء الأخرى الفرعية التي يجب مراعاتها، والنقل الضروري لتسليم المنتج، وتوافر الموارد والمرافق وحجم المرافق التي قد تحتاجها.
  • وأخيرًا ” الجدوى المالية”: يجب مراعاة العوامل المالية التي تلعب دورًا في بدء و تطوير أعمالك، كم من الأموال ستستغرق لبدء العمل، ومن ثم الاستمرار؟ على سبيل المثال ، قد تضطر إلى شراء أو استئجار معدات باهظة الثمن أو أثاث أو مساحة مكتبية، كيف ستحصل على رأس المال الذي تحتاجه في مراحل مختلفة من نمو شركتك؟ وغير ذلك الكثير من الأمور المالية.

Gif Bena2 - "بناء" أفضل مكتب دراسة جدوى في الرياض

تحليل SWOT

من المحتمل أن يتضمن تحليل SWOT العديد من العناصر نفسها كدراسة جدوى، كما أن الهدف هو نفسه – لتحديد جدوى أعمالك المحتملة، وإليك أهم النقاط التي يشتملها هذا التحليل:

نقاط القوة

عند النظر إلى نقاط قوتك، يجب فنجن نفكر في المقام الأول في ما يجعل عملك مميزًا، ويمكن أن يشمل ذلك أي خصائص فريدة لشركتك تميزك عن المنافسة، أو الوصول إلى المواد التي تحتاج إليها، أو تميز منتج أو خدمة، أو تجربة موظفيك، أو هيكل وظيفي وإداري متميز،  أو الوصول إلى استثمارات وتمويل راسخين.

نقاط الضعف

ما هي جوانب نشاطك التجاري التي قد تعيق تقدمك؟ قد تكون المخاوف الفورية نقص التمويل أو الموظفين ذوي الخبرة، ولكن قد تكون القضايا الأخرى تكاليف عالية للإنتاج أو المنتجات التي ليست مبتكرة أو فريدة من نوعها.

الفرص

يمكن لبعض العوامل خارج عملك أن تضعك  في وضع أفضل للنجاح بل للصدارة والتميز،  يمكن أن تشمل الأمثلة عدم وجود منافسة في منطقتك العامة أو السوق المستهدف، أو الطلب المتزايد على منتجك أو خدمتك أو التطورات الجديدة في التقنية التي ستجعل من السهل بيع أو تحسين العروض الخاصة بك.

التهديدات

التهديدات هي عكس الفرص، وهي تشمل كافة العوامل الخارجية التي من شأنها أن تعرقل سير الأعمال أو تطوريها،  ولتحقيق هذه الغاية، يمكن أن تشمل الأمثلة منافسة شديدة، أو موقعًا سيئًا للأعمال، أو لوائح تزيد من تكلفة أو صعوبة القيام بأعمال تجارية أو تغييرات في مستهلكيك المستهدفين والتي قد تعوق قدرتك على النجاح.

للحصول على التوجيه الذي تحتاجه عند بدء عمل تجاري في  الرياض يمكنك العمل مع كيان متخصص في تخطيط الأعمال والشركات، و “بناء” أفضل مكتب دراسة جدوى في الرياض هو مكتب دراسة جدوى واستشارات جدوى متخصص ومرموقة وراسخة في هذا المجال، ونخدم بفخر أصحاب المشاريع وأصحاب الأعمال في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

اطلب الآن دراسة جدوى من “بناء” وتمتع بعروض حصرية واحترافية بلا حدود.

Gif Bena2 - "بناء" أفضل مكتب دراسة جدوى في الرياض



اترك تعليقاً

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن