ما المميزات التي تضيفها دراسة الجدوى للمشروع تعرف عليها من أفضل مكاتب دراسة الجدوى بعمان

أفضل مكاتب دراسة الجدوى بعمان

دراسة الجدوى هي عملية فنية تحليلية يتم عبرها تحليل الفكرة الاستثمارية من نواحي عدة بهدف مساعدة المستثمر من أجل اتخاذ القرار النهائي بشأن تنفيذ المشروع أم لا.

هذه تعني أنها خير نصير إليك، وهي طوق نجاة، وقدرة يتم إضافتها إلى المشروع من أجل تعزيز قوته بين المنافسين، هذا الأمر يعني أنك من خلال الدراسة سوف تستطيع بالفعل تعزيز كافة مكونات المشروع.

بالإضافة إلى أنه يقوم بوضع الخطة التي يسير عليها المشروع سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، وهي ما تساهم في أن تتعرف على مقدار الأرباح المادية التي يُمكن جنيها من خلال المشروع، بالإضافة إلى الموازنة العامة والكلية التي يجب توفيرها من أجل تنفيذه.

ماذا تضيف دراسة الجدوى إلى المشروع؟

دراسة الجدوى أشبه بالمرشد الذي يقوم بتعيين وتحديد الطرق التي يسير عليها المشروع، لذلك نجد أن الدراسة تعمل على تهيئة المشروع الاستثماري وإزالة كافة العقبات التي يُمكن أن تؤثر عليه سواء بالوقت الحاضر أو المستقبل القريب أو البعيد.

هذا لا يقف عند ما تضيفه دراسة الجدوى إلى المشروع، بل هناك وابل من المميزات التي يتم إضافتها من قبل دراسة الجدوى إلى المشروع، لذلك تكون قوة دراسة الجدوى هي الفاصل بين تحديد المشروعات الناجحة، والأقل نجاحًا، والأكثر نجاحًا، ومن أهم ما تضيفه دراسة الجدوى إلى المشروع ما يلي:

  • تحديد احتمالية نجاح المشروع أو فشله

هناك المئات من الأفكار، فهل تظن أن الفكرة التي تريد أن تقوم بتنفيذها ناجحة؟ وإلى أي مدى نجاحها، وإلى أي مدى يمكن أن تحقق الأرباح؟ وهل يمكن أن تتعرض إلى الفشل؟

كافة هذه العناصر هي الأكثر تحكمًا في نجاح أو فشل المشروع، لذلك نجد أن دراسة الجدوى هي الأداة الأولى التي يُمكن من خلالها أن تقوم بقياس الفكرة التي تريد تنفيذها.

فإذا كانت الفكرة التي تريد أن تقوم بتنفيذها ناجحة فيمكنك بالفعل أن تقوم بزيادة نقاط القوة بالمشروع.

أما إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها بالفعل فاشلة، فنجد أن دراسة الجدوى تحميك من أن تقوم بتنفيذها وتتعرض إلى الكثير من الخسائر المادية التي يُمكن أن تقضي على حياتك الاستثمارية.

  • تحديد قيمة رأس المال الوارد والصادر

الجانب المالي من أهم الجوانب الخاصة بالمشروع، وهو الأمر الذي يعني أنك من خلال الجانب المالي تستطيع أن تتعرف مالك وما عليك من خلال المشروع.

يتم التعرف على كافة الأرباح المالية التي يُمكن أن يتم تحديدها من خلال المشروع، أي يُمكنك أن تتعرف على هل هذا المشروع من الناحية المالية مجدي أم لا.

أم بالنسبة للتكاليف، فيمكنك أن تقوم بالتعرف على كافة التكاليف التي يحتاج إليها المشروع، وهذا الأمر يعني أنك تستطيع أن تقوم بالتعرف على الجهات التي يُمكن أن تحصل  من خلالها على التمويل، أو ستتعرف إذا كنت تستطيع أن تمول المشروع عن طريق الاجتهاد الذاتي.

  • مكونات المشروع

المشروع يتكون من العديد من العوامل، والعديد من العناصر، وهذا الأمر يعني أنك تحتاج إلى أن تقوم بإحصاء كافة المكونات التي يتكون منها المشروع فدراسة الجدوى تقوم بأن تتعرف على العناصر، بالإضافة إلى الموارد التي يمكن أن تختار المكونات.

كما يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى توفر إليك أفضل الأماكن التي تستطيع من خلالها أن تحصل على مكونات المشروع، بالإضافة إلى أن هذه الموارد تستطيع أن تحصل من خلالها على قطع الغيار، ومن أهم المكونات التي ينتمي إليها المشروع:

  • الآلات والمعدات

تعد الآلات والمعدات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع هي سواعد المشروع والضمان الأول إلى أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي ترغب بها، لذلك يجب أن تعلم أن الدراسة تقوم بحصر كافة الآلات والمعدات التي يحتاج إليها المشروع، والتي تجعلك تحصل عليها ذات مواصفات قياسية.

  • الأرض والمساحة

المشروع يحتاج إلى قطعة أرض كي يتم تنفيذه، هذه الأرض يمكن أن تتزايد مساحتها أو تقل على حسب حاجة المشروع، أو على حسب الطاقة الإنتاجية والحجم الإنتاجي الخاص بالمشروع، لذا تعمل دراسة الجدوى على دراسة الموقع وتحديد مدى مكافئته من الناحية المالية، ومن الناحية القانونية وبالنسبة إلى القطاع الذي يتم تنفيذ المشروع به.

  • العمالة

العمالة والطاقة البشرية هي الأمل الأول إلى المشروع كي يتمكن من توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها المشروع، هي الأول كي يتم تشغيل خطوط الإنتاج على النحو الذي يضمن إليك أن توفر المنتجات عالية الجودة.

يتم عبر الدراسة حصر كافة أعداد العمالة والموظفين بداية من أمن المشروع على الأبواب، وصولًا إلى كرسي الإدارة، وهذا الأمر يعني أنك من خلال الدراسة تحصل على الطاقة البشرية كاملة، وتحديد أيضًا التخصصات والكوادر العلمية التي يتمتع بها كل من الطاقة البشرية.

تواصل الآن مع مكتب “بناء” أفضل مكاتب دراسة الجدوى بعمان واحصل على دراسة الجدوى التي تستطيع من خلالها تحقيق النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

أهداف شركات الفنتك
مدونة بناء

أهداف شركات الفنتك

الفنتك هو واحد من أهم المصطلحات التي يقصد بها التكنولوجيا المالية أو التقنية المالية التي يتم استخدامها بهدف تحسين جودة