7 خطوات لتصبح رائد أعمال ناجح

نموذح عرض pitch deck

يفكر معظم الشباب الآن في أن يقوم بتنفيذ مشروعات ناجحة خاصة بهم بعيدًا عن الوظائف الحكومية والقطاع الخاص. بل أن يصبح رائد أعمال ناجح هو حلم بالنسبة له يستطيع من خلال المشروع الخاص به أن يحقق ثروة من خلال النشاط التجاري الذي يقوم به، ولكن الأمر يتطلب أولًا فهم طبيعة المشروع من خلال نموذح عرض pitch deck، قبل المجازفة برأس المال، سوف نتعرف الآن على أهم الخطوات التي يجب إتباعها لنجاح أي مشروع استثماري.

أهم الخطوات لنجاح المشاريع الاستثمارية:

يجب أن يتوافر لديك العديد من المهارات الأساسية في عملية الإدارة واستغلال الفرص وتحويلها إلى مشاريع استثمارية ناجحة. حيث يحقق أهدافه بناءًا على التخطيط والدراسة. ولكي تصبح رائد أعمال لابد من معرفة العديد من الخطوات الهامة التي تساعدك على نجاح أفكارك. وأهمية الاعتماد على دراسة الجدوى ولماذا يحتاج إلى نموذح عرض pitch deck هذا ما نتعرف عليه في هذا المقال.

– الخطوة الأولى تحديد المشكلة

أولى خطوات التمهيد إلى الأفكار الخاصة بك هو أن تقوم بتحديد المشكلة (الفكرة) أو وضع الأسباب التي دفعتك للتفكير في هذا المشروع، حيث يعد من الخطوات الجيدة التي يقوم بها رواد الأعمال في مختلف دول العالم.

نحن في العالم العربي لدينا الكثير من الشباب الطموح الذي يرغب في تنفيذ العديد من الأعمال والمشروعات الخاصة لكن لم يكن لديه القدرة على تحديد فكرة مشروع استثمارية ناجحة وهو ما نحرص على تقديمه لك من خلال إعداد دراسة جدوى للمشاريع والأفكار التي تمتلكها حيث تصل في النهاية إلى جدوى الفكرة والبدء في تنفيذها.

  • لابد من أن يمتلك رواد الأعمال أفكار للمشاريع بطريقة مختلفة.
  • أن يكون لديهم الطموح في تقديم هذه الفكرة بشكل مختلف.
  • يجب الاعتماد على التخطيط والدراسة من أجل الوصول إلى الفكرة الناجحة.

أن يكون رواد الأعمال مبتكرين قادرين على الإبداع ولديهم الرغبة في إنجاز هذه الأعمال من أهم العوامل الرئيسية التي تضمن لك تنفيذً جيدًا للمشروع.

– ثانيًا التعلم

لا يقتصر التعليم على الشهادات الجامعية فقط بل هناك عالم آخر لم يسبق لك التعرض له وهو عالم المال والأعمال أقوى بكثير من أي تعليم تناولته في حياتك، وهو الدخول في الحياة العملية المتعددة، فمن رواد الأعمال من يتقن مهنة معينة ويقوم بالاستثمار فيها وتنفيذ المشروع الخاص به، فلابد أن يكون مؤهل لأن يكون رائد أعمال.

تنفيذ المشاريع في العديد من المهن المختلفة تعتبر من العوامل الرئيسية الجيدة التي يجب الاعتماد عليها والتي من خلالها تستطيع أن تحقق لك نجاحًا من خلالها فلابد من تنفيذها بالشكل الأمثل الذي يضمن لك تواجدًا وتحليلًا تجاريًا من خلالها.

رائد الأعمال الناجح لابد من أن يكون لديه بعض الخبرات في العديد من مجالات التعليم المختلفة منها ما يلي:

  1. يجب أن يكون قادر على “إدارة الشركة”
  2. تعلم تحليل الأعمال.
  3. لابد من أن يمتلك الخبرات الكبيرة في الاقتصاد والتمويل.
  4. يتعلم أصول المحاسبة.
  5. احتراف مجال التسويق الإلكتروني والإعلان.
  6. العمل على تحديد العلاقات التجارية.
  7. أعمال عالمية.
  8. القدرة على وضع استراتيجيات المشروع وإدارته.

هذه مجموعة من المهارات التي يجب أن تمتلكها والتي من خلالها تستطيع أن تكون قادرًا على إدارة أعمالك بالشكل الجيد.

– ثالثًا العلاقات العامة

رائد الأعمال الناجح هو القادر على إقامة العديد من العلاقات المختلفة مع كافة الأشخاص المهتمين بهذا المجال ويكون الشخص قادرًا على توطيد العلاقات معهم.

  • يجب أن تعلم أنه من الصعب جدًا أن تقوم بتنفيذ عملك التجاري.
  • لذا إقامة العلاقات العامة تساعدك على أخذ الاستشارة المناسبة والتي تحقق لك أهدافك من خلالها.
  • العمل على فهم من لديهم مهارات التواصل وكذلك إجراء الاتصالات الجديدة مع الأشخاص.
  • الحصول على النصائح القيمة واستغلال الفرص المتاحة.
  • يجب أن تأخذ الوقت الكافي من أجل مساعدتك على تنفيذ مشروعك بسهولة.

– رابعًا تخصيص ميزانيتك المالية

في البداية يجب أن تعلم أن الوصول إلى مرحلة الاستقرار المالي هي المرحلة الأولية التي تساعدك على أن تصبح رائد أعمال ناجح، فلا يمكن أن تمتلك ميزانية محدودة وترغب في تنفيذ مشروع هذا ليس تفكير سليم نهائيًا.

بل لابد من توافر الميزانية المالية الكافية التي تساعدك على تنفيذ المشروع، بل تساعدك على الإنفاق على مشروعك بشكل سليم فهذا الجانب يحتاج إلى التخطيط والدراسة ويحتاج إلى تحديد رأس المال المناسب له فهذا الجانب لابد من المساهمة من خلاله على تحقيق المشروع وتحقيق الاستقرار ماليًا.

– خامسًا تمويل المشروع

من أهم الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها هو أن تحصل على دعم وتمويل من الجهات الحكومية والتي من خلالها تتمكن من أن تقوم بتقديم طلب من أجل الحصول على قرض لزيادة رأس المال لاستكمال المشروع، أو البحث عن مستثمرين يقدمون تميولًا للمشروعات المتوسطة والصغيرة.

– سادسًا اختبار الفكرة

من أهم الخطوات التي يجب القيام بها هو التأكد من مدى نجاح الفكرة على أرض الواقع. وذلك لن يتحقق إلا بالاعتماد على التخطيط والدراسة.

– سابعًا دراسة الجدوى

تعد من المهام الرئيسية الجيدة التي يجب القيام بها هو الاعتماد على دراسة الجدوى من أجل أن تنفذ مشروع ناجح وهو ما يساعد رواد الأعمال على التأكد من جدوى المشروع.

تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة جدًا في نجاح المشروعات على أرض الواقع وتساعد المستثمرين ورواد الأعمال على إتخاذ قرارات صائبة فنحن الآن بصدد معرفة العديد من التفاصيل الهامة المتعلقة بدراسة الجدوى ومعرفة طريقة عملها فتابع معنا السطور القادمة.

طريقة إعداد وعمل دراسة جدوى مشروع:

على رواد الأعمال الناجحين معرفة مجال دراسة الجدوى فقبل المُضي قدمًا في تنفيذ أي مشروع ما لابد من إجراء تحليلًا له والتأكد من نجاحه وهو ما يتحقق من خلال دراسة الجدوى التي لها تأثير كبير على نجاح الأعمال، فدراسة الجدوى تعمل على تقييم المشروع من عدة جوانب مختلفة تتمثل في الجانب المالي والتسويقي والفني والاقتصادي وكذلك القدرة على تحقيق أهدافك بالشكل الأنسب فدعنا نتطرق إلى كل ذلك الآن من خلال عدة خطوات تتمثل فيما يلي:

أولًا تجميع المعلومات:

تعد من أهم الخطوات الفعلية التي يجب القيام بها هو تحديد العديد من أهدافك حيث تقوم بجمع العديد من المعلومات المختلفة والتي تساعدك على تقدير القيمة الأساسية الخاصة بالمشروع، جمع المعلومات يساعدك على تقييم السوق كما أنه يساعدك على البحث عن كافة المنتجات والخدمات المقدمة فلابد من البدء في فحص المخاطر التي تواجهها والقدرة على إيجاد الحلول المناسبة له حيث يحقق لك ذلك قيمة تسويقية ناجحة ومميزة.

ثانيًا بحث السوق:

تعد من الخطوات التي لا غنى عنها نهائيًا هو بحث السوق حيث تتعرف على كافة المكونات الأساسية التي تساعدك على تحليل الجدوى التسويقية للمشروع وبناءًا عليه يتم الوصول إلى عدة نقاط هامة تتمثل في الآتي:

  • أبحاث السوق لها دورًا هامًا جدًا في تحديد الفرص التسويقية الأنسب لك، تتمكن من خلالها استغلال الفرصة البديلة المتاحة لديك.
  • تتمكن من خلالها تنظيم حجم المنافسة وكذلك تحديد المنتجات والخدمات المقدمة.
  • العمل على إجراء العديد من الجوانب التسويقية المختلفة.
  • تحتاج إلى فهم كافة الاحتياجات الأولية المخصصة إلى عملائك المحتملين.
  • تستطيع من خلالها تحليل أسباب نجاح وفشل المشاريع.
  • تستطيع أن تصل إلى العديد من النتائج الواقعية المناسبة إلى مشروعك.

الأبحاث التسويقية دائمًا ما تكون النتائج القائمة على تحقيقها متعلقة بحجم المنتج أو المشروع المقدم. حيث تستطيع أن تصل في النهاية إلى الشكل التسويقي الأنسب لك.

ثالثًا التقارير المالية:

تحديد التقارير المالية المخصصة لتنفيذ المشاريع تعتبر من الخطوات اللازمة التي تساعدك على تحسين العديد من القرارات المالية المناسبة.

  • تتعرف على حجم التكاليف الإجمالية المخصص للمشروع.
  • تتعرف على معظم الخدمات المالية التي يحتاج إليها مشروعك سواء كان المشروع الداخلي أو الخارجي.
  • تتمكن من حساب التكاليف وكذلك فهم المخاطر المالية التي تواجهك.
  • يجب أن يتم حساب التكاليف الإجمالية المخصصة لإنجاز المشروع.
  • تستطيع أن تقيم كافة المخاطر التي تواجه مشروعك.
  • تتمكن من تحديد مساحة أفضل للمشروع.
  • تحديد الأرباح المالية المتوقعة من المشروع المقترح.

تعتبر من التفاصيل الهامة التي يجب أن يتم تداركها جيدًا حيث تستطيع من خلالها فهم الميزانية المالية التي يجب القيام بتخصيصها لتنفيذ مشروعك الاستثماري بناءًا للميزانية المالية المخصصة.

رابعًا الجدوى الفنية:

التقارير الفنية المتاحة للمشروع والتي تساعدك على القيام بعملية التقييم المناسبة والمخصصة التي تساعدك على توفير كافة الأدوات والمعدات اللازمة لك حيث تتمكن من خلالها فهم الآتي:

  • تساعدك الدراسة الفنية على تخصيص حجم المشروع حيث تتعرف من خلاله على حجم العمالة المخصص للمشروع كما تتعرف على مدة المشروع المراد تنفيذه والتي من خلالها تستطيع أن تستغرق الوقت المناسب له كما أنه يساهم في زيادة حجم المشروع.
  • الاهتمام بهيكل المشروع حيث يساعدك ذلك الجانب على معرفة أهداف المشروع كما أنك تتعرف على عملية التطوير المستقرة والتي تحقق لك مزيد من الوقت حيث يعد من أهم الركائز التي تجعلك قادر على تنفيذ مشروعك.
  • الإلمام بكافة جوانب المشروع تعد من أبرز الإيجابيات المخصصة لديك التي لها أهمية حقيقية في تنفيذ مشروعك باحترافية شديدة.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي تساعدك على الوصول في النهاية إلى القرار الاستثماري الأنسب حول الفكرة الاستثمارية والتي تجعلك قادر على تنفيذ فكرة ناجحة مبنية على أسس علمية مدروسة.

أهمية نموذج عرض pitch deck في مساعدة رواد الأعمال على النجاح

في كثير من الأحيان لم يستطيع رواد الأعمال من تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة نظرًا لقلة الميزانية المالية. لذا يعمل نموذح عرض pitch deck على مساعدة رواد الأعمال على تحقيق أهدافهم الاستثمارية من خلال الآتي:

  • يساعدك هذا النموذج على أن تقوم بعرض المعلومات المتعلقة بالفكرة الاستثمارية الخاصة بك بشكل احترافي.
  • يجذب لك انتباه المستثمرين ومصادر التمويل المختلفة.
  • من خلاله توفر العديد من البيانات والمعلومات حول الفكرة الاستثمارية المقترحة.
  • تتمكن من خلاله أن تحصل على المساعدة التي تريدها.
  • الحصول على التمويل المناسب للفكرة التي تود تنفيذها.

لذا يحتاج العديد من رواد الأعمال إلى نموذح عرض pitch deck من أجل إتمام الأفكار الاستثمارية المناسبة لديهم. وهو ما يحقق لهم نجاحًا على أرض الواقع وتنفيذ الفكرة بكل سهولة.

يسعى رواد الأعمال إلى القيام بهذه الخطوة وهو ما يجعله في حاجة إلى الاستعانة بشركات متخصصة في هذا الأمر. وهو ما يتم تقديمه لك من قبل شركة “بناء”.

بلا أدنى شك رائد الأعمال الناجح هو الذي يعتمد على التخطيط والدراسة فإن كنت تود تحقيق ذلك فلا تتردد في التواصل مع شركة “بناء” واحصل على نموذح عرض pitch deck.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع