تأثير دراسة الجدوى على نجاح المشروعات

مخطط نموذج العمل التجاري
ملخص المقال اخفاء

نحن ندرك تمامًا أن إقامة أي مشروع ناجح تسعى من خلاله إلى تحقيق عدة أهداف اقتصادية ومالية حيث تستطيع الحكم على مدى قدرة المشروع في تحقيق أهدافك، ولذا يتطلب الأمر إجراء دراسات جدوى تساعدك على إتخاذ القرار الأنسب لمشروعك وتوضح لك جدوى المشروع من عدمه، فالدراسة تساعدك على فهم الفرص الاستثمارية البديلة وكذلك إنشاء المشروع وفهم العديد من النواحي المالية والتسويقية وكذلك العملية الإنتاجية الخاصة به حيث تحقق أهدافك بناءًا عليها وتصل في النهاية إلى تنفيذ مشروعًا متوقعًا وهذا ما يوضحه مخطط نموذج العمل التجاري.

تلعب دراسة الجدوى دورًا هامًا في التأكيد على نجاح المشاريع الاستثمارية من عدمها وتساهم في تحقيق استثمار ناجح على أرض الواقع مبني على قرارات علمية مدروسة لذا في هذا المقال نتعرف على العديد من التفاصيل المتعلقة بالدراسة ودورها في نجاح المشروعات.

ما هي أهم الأسس التي تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري؟

المستثمرين ورواد الأعمال يفكرون كثيرًا ويقومون ببناء الأهداف الخاصة بهم لكن إتخاذ قرار تنفيذ المشروع على أرض الواقع لابد من أن يتم وفقًا لمجموعة من الأسس الهامة التي نتعرف عليها من خلال عدة نقاط هامة تتمثل في الآتي:

  • أن يكون القرار الاستثماري المتخذ مبني على الأسس العلمية الصحيحة.
  • القدرة على تحديد أهداف المستثمرين.
  • تقوم بجمع أكبر كم من المعلومات التي تساعدك على إتخاذ القرار.
  • تتعرف على حجم العوائد المالية التي يحققها لك المشروع.
  • تتمكن من دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة لديك.
  • اختيار أو توافر العديد من الفرص البديلة التي تسعى إلى تحقيقها.
  • يجب أن تمتلك الخبرات في تنفيذ المشروعات الاستثمارية.
  • لابد من أن يكون لديك خبرة سابقة في المجال.
  • تتمكن من توزيع المخاطر الاستثمارية المختلفة.

من خلال هذه الأسس تستطيع أن تتخذ القرار الاستثماري الصحيح والتي تساعدك على تنفيذ مشروع ناجح في النهاية.

ما هي أهمية دراسة الجدوى للمشاريع؟

دراسة الجدوى هي الدراسة التي تهتم بكافة جوانب المشروع الاستثماري والتي من خلالها تحقق عدة نجاحات منها التأكد من جدوى المشروع أو التعرف على الفرص الاستثمارية البديلة أو من خلالها تتمكن من معرفة حجم الإيرادات المتوقع من المشروع كما تستطيع أن تحصل على مجموعة من التكاليف التي تساعدك على تنفيذ مشروع بكل أريحية، فالدراسة لها أهمية لأنها تُجيب على العديد من الاستفسارات الهامة منها ما يلي:

ما هي الفكرة أو المشروع الافضل لك؟

تجيب الدراسة على هذا الاستفسار من خلال تحديد العديد من الفرص الاستثمارية البديلة المميزة التي تساعدها في النهاية على اختيار الفكرة المناسبة إلى مشروعك على أرض الواقع فهو الأمر الذي يتحقق بناءًا على التخطيط والدراسة.

ما هي الأسباب التي تدفعك للقيام بذلك المشروع؟

هناك العديد من الأسباب الهامة التي تدفعك للقيام بهذا المشروع، حيث تقدم لك دراسة الجدوى كافة الاستفسارات والدراسة المميزة من الناحية المالية والتسويقية والتقنية التي تقودك في النهاية إلى التاكد من جدوى المشروع الاستثماري المقترح تنفيذه.

أين يتم تنفيذ المشروع؟

تعتبر من أهم الاستفسارات والتحليلات التي يتم توضيحها لك في دراسة الجدوى هو تحديد الموقع الأنسب للمشروع والتي تضمن لك اختيار المكان الذي يكون بالقرب من الجمهور المستهدف ومن خلاله تستطيع أن تحقق نجاحًا من الفكرة.

ما هو أفضل وقت لإقامة مشروعك؟

الدراسة لها دورًا هامًا جدًا في أنها تحدد لك الوقت أو المدة الزمنية الأفضل التي تساعدك على تنفيذ مشروعك وهي من العوامل الإيجابية التي لابد من الاهتمام بها حيث تتمكن من خلالها تحديد الوقت المناسب للمشروع ومعرفة حجم التأثير الخاص بك من خلاله.

من هم العملاء المستهدفين؟

بلا أدنى شك الدراسة لها دورًا هامًا في تحديد الفئات المستهدفة التي يوجه إليها المنتجات أو الخدمات المقدمة والتي من خلالها تستطيع أن تحقق نجاحًا كبيرًا حيث تتعرف على العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق بالمستهلكين.

كم تكلفة المشروع؟

الدراسة لها دورًا كبيرًا في أنها تحدد لك حجم التكاليف الإجمالية المتوقع من المشروع الاستثماري الخاص بك والتي من خلالها تتعرف على حجم الميزانية المالية المخصصة والدعم والتمويل والعديد من التفاصيل التي توضح لك حجم الإنفاقات المتعلق بالمشروع الاستثماري المراد تنفيذه.

هذه مجموعة من الاستفسارات الهامة والرئيسية التي تجيب عنها الدراسة وهي التي تدور في ذهن المستثمرين ورواد الأعمال في العالم العربي لذا أردنا أن نقدمها ولابد أن تعلم أن دراسة الجدوى هي المتحكمة في ذلك الأمر وهي التي تساعد على توضيح كافة التفاصيل.

مكونات دراسة الجدوى للمشاريع

هناك العديد من المكونات الهامة التي تتعلق بدراسة الجدوى والتي لها دورًا رئيسيًا يضمن إتخاذ القرار الاستثماري بواقعية. لذا من الأفضل أن نوضح لك هذه المكونات في عدد من النقاط الهامة.

اولًا دراسة السوق:

في الدراسة التسويقية تتعرف على العديد من التفاصيل الهامة جدًا التي تساعدك على إيضاح كافة المعلومات المخصصة لك. فمن الأفضل معرفة بعض العناصر الهامة التي تتمثل في الآتي:

  • العمل على دراسة كافة منتجات المشروع التي تود تنفيذها على أرض الواقع.
  • تستطيع من خلال دراسة الجدوى أن تحدد تقدير الطلب الحالي والمتوقع لمنتجات المشروع.
  • تقدير حجم السوق المتوقع.
  • تتعرف من خلالها على الحصة التسويقية المتوقع الحصول عليها.
  • لابد من تحديد الآثار الناجمة عن إنتاج السلع المكملة والبديلة للسلع المنتجة.

هذه مجموعة من التفاصيل الأولية التي تقوم بها في السوق والتي تساعدك على تحديد الأفكار الاستثمارية التسويقية المناسبة حيث تتعرف على مزيد من المعلومات المتعلقة بالسوق من خلال نقاط هامة كالآتي:

  • العمل على تحديد المنافسين المتواجدين في السوق.
  • تتعرف على كل كبيرة وصغيرة متعلقة بالمنافسين.
  • العمل على فهم المستهلكين المتواجدين داخل السوق.
  • الأسعار المناسبة التي يجب أن تتبعها.

ثانيًا دراسة فنية:

دراسة الجدوى الفنية لها أهمية كبيرة جدًا لأنها تساعدك في الحكم على مدى قدرتك على تنفيذ المشروع على أرض الواقع، تساعدك على فهم الحكم على مدى توافر كافة المستلزمات الفنية لنجاح المشروع، كما أنها تساعدك على معرفة حجم المشروع المناسب وهو ما يوضح لك العديد من الإمكانيات المتاحة والمادية والتي من خلالها تتمكن من فهم الدور الرئيسي المتوقع لمشروعك الاستثماري حيث هناك العديد من العوامل الفنية التي يجب وضعها في الاعتبار.

  • موقع المشروع.
  • المساحة التشغيلية.
  • تكاليف نقل البضائع والمواد الخام.
  • تحديد المواد الخام المناسبة للمشروع.
  • حجم المشروع وطبيعته.
  • إنتاجية المشروع المقدرة.

هذه بعض التفاصيل الهامة والأولية التي يجب القيام بها والتي تساعدك على التأكد من مدى تنفيذ مشروعك الاستثماري. حيث توضح لك الدراسة الفنية عدد كبير من التفاصيل، كذلك تحدد لك حجم الطاقة المستخدم. كما تتعرف على القوى العاملة ومدى احتياجات المشروع من القوى العاملة وغيرها من العوامل المختلفة والمناسبة التي بالإمكان القيام بها حيث تتمكن في النهاية من تنفيذ مشروعك والتأكد من حجم الإنتاج والقيمة الإنتاجية لذلك المشروع.

ثالثًا دراسة جدوى مالية:

تعد من أهم المكونات الهامة التي تتعلق بتنفيذ الأفكار والمشروعات الاستثمارية المختلفة. حيث يساعدك الجانب المالي على معرفة الآتي:

  • تحديد الميزانية المالية المخصصة لبدء المشروع.
  • تتمكن من فهم حجم الإنفاقات المالية المناسبة لمشروعك.
  • تستطيع من خلالها تحقيق ربحًا ماليًا.

هذه مجموعة من المكونات الهامة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك والتي تجعلك قادرًا على إتخاذ العديد من القرارات الاستثمارية المناسبة.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

ما مدى تأثير مخطط نموذج العمل التجاري لمشروعك الاستثماري؟

مخطط نموذج العمل التجاري يعد من أهم النماذج البسيطة التي تساعدك على فهم كافة المتطلبات الخاصة بمشروعك الريادي حيث تقوم من خلال هذا النموذج التعرف على مجموعة من التفاصيل التي نود ذكرها لك فيما يلي:

أولًا شرائح عملائك:

تعد من أهم العناصر الرئيسية التي يجب القيام بها هو أن تحدد العملاء المستهدفين الذين توجه لهم الخدمات المتعددة حيث تتمكن من خلالها فهم الخصائص الديموغرافية المتعلقة بهم.

  • تتعرف على القدرة الشرائية لدى عملائك.
  • تتمكن من تحديد قنوات التواصل معهم.
  • مدى حاجتهم للمنتجات أو الخدمات المقدمة.
  • الأسعار التي تتناسب معهم.

ثانيًا العلاقات الجيدة:

من أهم عناصر مخطط نموذج العمل التجاري التي تهتم بها هو كيفية إقامة العلاقات الجيدة مع العملاء حيث تتمكن من خلالها الوصول إلى عملائك، إقناعهم بالخدمات أو المنتجات التي تقدمها.

ثالثًا القيمة:

القيمة التي يحققها المشروع تعد من أهم العوامل التي تساعدك على تقديم العديد من الطرق المختلفة المميزة التي تساعدك على فهم ما يحتاجه العميل كما أنك تتعرف على القيم المخصصة لديك التي تضمن لك نجاحًا استثماريًا ناجحًا.

رابعًا القناة التسويقية:

نموذج العمل التجاري يحدد لك العديد من القنوات التسويقية الهامة التي تساعدك في التواصل مع العملاء.

  • حيث من الممكن أن يتم إنشاء صفحات على السوشيال ميديا.
  • تصميم موقع إلكتروني.
  • تقديم إعلانات تقليدية.
  • إنشاء الإعلانات الممولة على السوشيال ميديا.

كل هذا يساعدك على استغلال القنوات التسويقية بالشكل الأمثل. ومن خلالها تحقق نجاحًا هامًا يضمن لك تعزيز جيد للأنشطة الرئيسية في المشروع.

خامسًا الأنشطة الرئيسية:

تحديد الأنشطة الرئيسية تعد من أهم المهام  الرئيسية المتاحة في مخطط نموذج العمل التجاري الذي يساعدك على الاستفادة من مشروعك قدر الإمكان.

سادسًا الشراكات:

هذا العنصر لا يقصد به الحصول على شراكات معك في المشروع، بل الأمر غير ذلك. حيث يتيح لك المشروع فرصة للتعرف على الموردين المعتمدين. فالنموذج يخصص لك هذا التعريف ويجعلك قادر على فهم من هم الموردين.

سابعًا الإيرادات:

معرفة مصادر الإيرادات تعد من أهم العناصر الجيدة التي تساعدك على العمل عليها حيث تقوم من خلالها على تقديم الخدمات.

ثامنًا التكاليف:

لابد من العمل على تحديد التكاليف الإجمالية المخصصة للمشروع حيث تعمل على تأسيس مشروعك الاستثماري حيث يمكنك فهم مشروعك.

تاسعًا الموارد الرئيسية:

تعد من أهم الموارد الرئيسية التي تعتمد عليها في مخطط نموذج العمل التجاري الذي يساهم في معرفة العمالة المخصصة للتنفيذ، كما أنك بحاجة إلى تنفيذ المشروع.

هذه مجموعة من العناصر الهامة المتواجدة في مخطط نموذج العمل التجاري. والتي تساعدك على فهم العديد من خطوات التنفيذ حيث يجب عليك الاهتمام بتنفيذها وتعبئتها.

مخطط نموذج العمل التجاري يعد من أهم الأسس التي تعتمد عليها المشاريع الناشئة في وضع الخطط المستقبلية للشركة. وخاصة أن هذا النموذج يمكنك من تحديد الأسواق المناسبة وتنفيذ مشروعك على أرض الواقع.

مخطط نموذج العمل التجاري يعد سببًا رئيسيًا في نجاح المشروعات، فإن كنت تود تحقيق ذلك قم بالتواصل مع شركة “بناء” لدراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

الكلمات المفتاحية

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة

البقاء على اتصال

الاشتراك في تنبيهات، عروض خاصة، التعليم والتحديثات

توثيق مكتبنا

وسائل الدفع