هل تصنيف المشاريع الاستثمارية يتطلب دراسات جدوى؟

أهم شركات دراسات الجدوى بقطر

يجد الكثير صعوبة في تصنيف المشاريع الاستثمارية، وذلك يعود لكثرة المعايير التي يجب أن يعتمد عليها هذا التصنيف. حيث أنه الاختلاف في معيار واحد من الممكن أن يؤدي إلى اختلاف المشروع بأكمله.

لكن ليتم التصنيف الصحيح لابد من تزويده ببعض التوصيات الناتجة من دراسات الجدوى للمشاريع الاستثمارية. لذا لابد أن نتعرف عن معنى كلمة دراسة جدوى لضمان التصنيف الصحيح للمشاريع الاستثمارية.

دراسة الجدوى للمشاريع عبارة عن دراسة تُنفذ بهدف معرفة مدى جدوى تنفيذ المشروع ونسبة نجاح تنفيذه على أرض الواقع. وأيضًا توضح كافة الإمكانيات المطلوبة للمشاريع والتكاليف الاستثمارية اللازمة والفرص التسويقية المُتطلبة، وحجم الإيرادات المتوقعة، وحجم المخاطر والتحديات التي محتمل أن تواجه المشروع.

لذلك دعونا في شركة “بناء” أهم شركات دراسات الجدوى بقطر نقدم لك هذا المقال للتعرف على كيفية تصنيف المشاريع الاستثمارية بواسطة دراسة الجدوى.

سنتعرف على الآتي في هذا المقال:

– إلى ما تهدف دراسة الجدوى للمشاريع؟

– أهداف دراسة الجدوى من أجل التصنيف الفعال للمشاريع.

– أنواع المشاريع الاستثمارية.

إلى ما تهدف دراسة الجدوى للمشاريع؟

تهدف دراسة الجدوى إلى ترشيد القرار الاستثماري المتعلق بالمشاريع الاستثمارية ووجوب تصنيفها. بحيث تُقام المشاريع الاقتصادية على دعائم وأسس الصلاحية الاقتصادية والفنية والمالية. تهتم دراسة الجدوى بتحديد مدى الجدوى من المشروع ولكن بطريقة عملية وعلى أسس علمية.

دراسة الجدوى ضرورية جدًا لأي مشروع ولا غنى عنها في خطوات تنفيذ المشاريع الاستثماري. للحصول على الأهداف المرجوه وتحقيق أعلى عائد ربحي محتمل. يمكنك الاستعانة بالمكاتب والشركات الموثوقة وذات الخبرة للحصول على تحليلات صحيحة من دراسة الجدوى، ومن أفضل شركة دراسات جدوى بقطر شركة “بناء”.

تستطيع من خلال شركة “بناء” أهم شركات دراسات الجدوى بقطر الحصول على كافة الدراسات اللازمة للمشروع مثل:

– هل يوجد سوق كافي؟

– هل تتوفر خامات الانتاج؟

– ما حجم الأيدي العاملة المطلوبة؟

– ما مصادر التمويل المتاحة لمشروعك؟

– حجم التكاليف اللازمة للإنشاء؟

– حجم الأرباح المتوقعة من المشروع؟

لذلك، تعد دراسة الجدوى للمشاريع من أهم المعايير الاقتصادية والإدارية والمالية التي يجب أن تتوقف عليها جميع منظمات الأعمال مهما اختلف طبيعة عملها، يتم تنفيذها من خلال نخبة من الخبراء الاقتصاديين والمحليين والماليين لتنفيذ الدراسة اعتمادًا على مجموعة من الخطوات الضرورية التي تساهم في تنفيذه على أرض الواقع، مع الأخذ في الاعتبار الحذر في كل خطوة للحصول على نتائج مناسبة ودقيقة.

أهداف دراسة الجدوى من أجل التصنيف الفعال للمشاريع

دراسة الجدوى تعمل على تحليل جميع العناصر التي لها صلة بالمشروع بما في ذلك العناصر الاقتصادية والفنية والقانونية والمالية والتشغيلية والاجتماعية لضمان نجاح المشروع وتحديد إيجابيات وسلبيات المشروع قبل استثمار الوقت والمال فيه.

تهدف دراسة الجدوى إلى فهم واستيعاب كافة جوانب المشروع أو الخطة التي يجب أن يسير عليها المشروع بكل دقة وعناية. والتعرف على أي مشاكل أو مخاطر محتملة حدوثها أثناء تنفيذ المشروع، تعمل دراسة الجدوى على تحديد نسبة قابلية تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

تعتمد أهداف دراسة الجدوى للمشاريع على الرغبة التنظيمية في تصحيح أركان المشروع قبل تخصيص أي موارد أو وقت أو رأس مال من الممكن أن يُهدر إذا لم يتم دراسة المشروع دراسة صحيحة، تشير دراسة الجدوى إلى أفكار جديدة من المحتمل أن تغير نطاق المشروع بالكامل.

لذلك بدلًا من الانطلاق في تنفيذ المشروع واكتشاف خسارة المشروع بعد فوات الآوان. يجب إجراء دراسة جدوى مُفصلة للمشروع بحيث تمتلك صورة واضحة وشاملة للمشروع المقترح وتحصل على الآتي:

– المعلومات القيمة التي تشير إلى القرار الرشيد إما التكملة، إما عدم التنفيذ.

– الفرص والبدائل الجديدة والمختلفة.

– التركيز الكبير من قِبل طاقم عمل المشروع حرصًا على تحقيق الأهداف.

– تعزيز معدل النجاح للمشروع.

– تحديد أسباب عدم التكملة.

– اتخاذ القرار الحكيم للمشروع.

أنواع المشاريع الاستثمارية

يعتبر المشروع الاستثماري عملية مالية تنشأ من خلال إنفاق الأموال بهدف تحقيق الأرباح وإنتاج السلع والخدمات وطرحها في الأسواق، يمكن أن تقوم به الأفراد بمفردهم أو الشركات أو المؤسسات الاقتصادية أو المستثمرين.

تعتبر المشاريع الاستثمارية جزءًا أساسيًا لا يمكن الاستغناء عنه في الاقتصاد سواء المحلي أو العالمي. حيث أنها تعمل على توفير كافة المقومات الاقتصادية المهمة والفعالة مما يوفر فرص العمل اللازمة للأفراد وزيادة الدخل الثابت لهم، مما يسهم في تحقيق العيشة الكريمة للأفراد من خلال ضخ الأموال في الأسواق وتحريك العجلة الاقتصادية.

إذا كنت ترغب فى إنشاء مشروع، المكان الذي يجب أن تذهب إليه وتأخذ بنصيحته هو شركات دراسة الجدوى التي تحدد هل المشروع ممكن وهل تتوفر الأشخاص والأدوات والتكنولوجيا والموارد اللازمة للمشروع وهل سيحقق العائد للاستثماري أم لا، ومن أهم شركات دراسات الجدوى بقطر شركة “بناء”.

يعتمد تصنيف المشاريع على عدة مصنفات سنتناول بعضها في هذا المقال، من أهم التصنيفات للمشاريع الاستثمارية الآتي:

  • أنواع المشاريع على حسب طبيعة المشاريع:

يتم تصنيف المشاريع هنا على طبيعة المشروع الاستثماري وطبيعة الأنشطة التجارية التي يمارسها المشروع ويصنف إلى عدة تصنيفات كالتالي:

– مشاريع صناعية.

– مشاريع خدمية.

– المشاريع الزراعية.

– المشاريع التجارية المالية.

  • أنواع المشاريع على حسب حجم المشاريع:

يتم تصينف المشاريع الاستثمارية هنا علي حجم المشروع والعوامل التي تحدد المشروع التي تتمثل في الآتي:

– طبيعة المنتجات أو الخدمات.

– طبيعة السوق.

– مدى توافق وحدات المشروع في النمو.

– طبيعة الصناعة.

  • أنواع المشاريع علي حسب المكان:

يتم تصنيف المشاريع هنا وفقًا للمكان الذي يتم ممارسة المشروع فيه مثل:

المشاريع متعددة الجنسيات: المشاريع فيه محلية وأخرى دولية خارجية ممكن أن تكون لها فروع خارج البلاد للمساهمة ف تنمية الاقتصاد المحلي وعمليات الانتاج والنمو الاقتصادي.

المشاريع المحلية: التي تنتشر داخل البلاد وتهتم بتوظيف العمال المحليين للمساهمة في تطوير عمليات الانتاج المحلي.

  • أنواع المشاريع علي حسب السوق:

يتم تصنيف المشروع بناءً على طبيعة السوق المحيط بالمشروع مثل:

المشاريع الاحتكارية: تسيطر هذه المشاريع على السوق تبعًا لاحتكار السلع والقيام برفع الأسعار بهدف السيطرة على السوق.

المشاريع التنافسية: تعمل هذه المشاريع على زيادة نسبة التنافس في الأسواق ولا ترفع الأسعار بل بالعكس تلجأ إلى تقليل التكاليف بهدف تحقيق أكبر ربح محتمل.

  • أنواع المشاريع على حسب الاستقلال الفني والاقتصادي:

تتوقف هذه المشاريع على درجة الاستقلال وحجم فنها، هذه المشاريع تكون مستقلة ويوجد منها مترابطة أيضًا.

ختامًا، إذا كنت ترغب في الخوض بمشروع وفقًا للتصنيفات السابقة، لابد الاستعانة بشركات دراسة الجدوى لتنفيذ كافة الضمانات التي تحتاجها للبدء في المشروع، ومن أهم شركات دراسات الجدوى بقطر التي يُفضل الاستعانة بهم شركة “بناء”، كل ماعليك التواصل مع شركتنا وسيقوم الفريق بالرد عليك على الفور.

ماذا تعرف عن مكتب بناء ؟

مكتب بناء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة العربية السعودية، يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية، ولديه فريق احترافي له خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب بناء لدراسات الجدوى؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@bena2.com - 0534484734

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة بناء ؟وهل الدراسة في مكتب بناء معتمدة ؟

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب بناء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة بناء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة بناء لدراسات الجدوى؟

المملكة العربية السعودية : الأحساء، الهفوف، حي المزروعية، أسبانيا : Rambla Catalunya 38, planta 8, Barcelona، مصر : 92 التحرير، الدواوين، عابدين، القاهرة

لماذا يجب أن تتعامل مع بناء لدراسات الجدوى ؟

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

مقالات ذات صلة